كتب : عماد العذري
موسم الجوائز انتهى باكراً هذا العام ، أو بشكلٍ أكثر دقة ترشيحات
جوائز الأوسكار جاءت – على خلاف أعوامٍ مضت – بعد إعلان ترشيحات كافة الجوائز
تقريباً و هو أمرٌ قد يجعل الصورة أوضح بخصوص انعكاس حصاد موسم الجوائز على
ترشيحات جوائز الأوسكار ، و قد يجعل من هامش المفاجئات أقل ربما عن نظرائه في
الأعوام القليلة الماضية .
مع ذلك لم يكن موسم جوائزٍ لاهبٍ كما يفترض ، و كان أحادي القطب في
معظم فئاته بإستثناء الحرب الطاحنة التي شهدتها فئة أفضل إخراج ، و بالرغم من
سلبية هذه الأحادية إلا أنها حققت بالمقابل المزيد من الإثارة في كل فئة على
اعتبار أنها أبقتها مفتوحةً على جميع الإحتمالات بخصوص الترشيحات الأربعة التالية
، هنا لا أقدّم توقعاتي لترشيحات جوائز الأوسكار ، بل أرسم تصوراً للشكل الذي قد
تظهر عليها تلك الترشيحات إذا ما انصاعت تماماً لموسم الجوائز الذي سبقها كما تفعل
في كثيرٍ من المناسبات ، و تبقى المفاجأة ملح الأوسكار الذي لا غنى عنه : تذكروا The Blind Side عام 2009 ، كريستوفر نولان عام 2010 ، مايكل فاسبندر عام 2011 ، و
بالتأكيد بن
افليك و كاثرين بيغالو العام الماضي .
أستعرض معكم – كعادتي كل عام - حصاد موسم
الجوائز لعام 2013 في الفئات الثمان الرئيسية وفقاً للتقييم الرقمي الخاص الذي أتّبعه
منذ أكثر منذ أعوام , التقييم الرقمي هو فقط محاولة ترجمة للحصاد كماً و كيفاً و
مقدار البعد أو القرب من إمكانية الترشيح و أين يمكن أن تحدث المفاجأة وفقاً للطريقة
التي أنظر بها لأهمية و مدلول كل جائزةٍ تم الإعلان عنها خلال موسم الجوائز ، و سأتبع
كل فئة بقراءةٍ سريعة لتصوراتي الشخصية حول الفئة ، قراءة ممتعة .
أفضل فيلم
12
Years a Slave = 86 pts
Gravity = 56.5 pts
American Hustle = 56.5 pts
Her = 45.5 pts
The Wolf of Wall Street = 44.5 pts
Captain Phillips = 42 pts
Nebraska = 37 pts
Inside Llewyn Davis = 36.5 pts
Saving Mr. Banks = 26.5 pts
Dallas Buyers Club = 24.5 pts
Phelomina = 12.5 pts
Blue Jasmine = 12 pts
Blue Is the Warmest Color = 11.5 pts
Fruitvale Station = 10.5 pts
August: Osage County = 10 pts
Before Midnight = 7.5 pts
Rush = 5 pts
تعليق : على خلاف ثلاثة أفلامٍ تنافست على قمة الفئة العام الماضي ، إنفرد
فيلم المخرج البريطاني ستيف ماكوين بالصدارة بفارقٍ مريح عن أقرب منافسيه ، و
لو سارت الأمور كما يفترض فحصاد الموسم يجعل فئة أفضل فيلم أمام خيارين : إما
تواجد عشرة مرشحين للأوسكار (و هو الرقم الأقصى في الفئة) ، أو تواجد ثمانية أفلام
(و هو ما أعتقده) ، الحصاد الرقمي كما هو موضحٌ أعلاه ينفصل بشكلٍ واضح بعد الفيلم
العاشر ، و لا يبدو وضع فيلمي Dallas
Buyers Club و Saving Mr. Banks مأموناً ، الأمر الذي يرجّح بصورةٍ أكبر احتمال أن تشتمل الفئة هذا
العام على ثمانية مرشحين فقط ، مع ذلك فالأمور ليست واضحةً تماماً كما قد يبدو ،
فالفيلمان التاسع و العاشر في القائمة رشّحا للغولدن غلوب و
الـ PGA و هو أمرٌ قد يمنحهما تفوقاً على حساب فيلم الكوينز Inside Llewyn Davis الذي يفوقهما في حصاد بقية الجوائز بالرغم من عدم نيله الترشيح
الأكثر أهمية لجوائز نقابة المنتجين ، هذا بخصوص الأفلام العشرة الأوفر حظاً ،
المفاجأة قد تأتي ورائهم من فيلم ستيفن فريرز Philomena المرشح للبافتا
و الغولدن
غلوب ، أو من فيلم وودي آلن Blue Jasmine الذي خطف ترشيح نقابة المنتجين من فيلم الكوينز ، أو - بإحتمالٍ أقل
بكثير - من فيلم عبداللطيف كشيش Blue
Is the Warmest Color المجاز للترشح في فئة أفضل فيلم و إن كانت لغته و مادته قد تقفان جبل
عثرةٍ أمامه ، أو من فيلم رايان كوغلر Fruitvale Station
المفضل نقدياً ، دون أن ننسى أن August: Osage County نال ثلاث ترشيحاتٍ نقابيةً قد تكون مصيريةً في إحتمالية ترشحه ، و
دون أن نتجاهل أيضاً مفاجأةً قد تكون مدوية من فيلم ريتشارد لينكليتر Before Midnight ، أو من فيلم رون هوارد المرشح للغولدن غلوب Rush .
أفضل إخراج
Alfonso Cuaron = 60 pts
Steve McQueen = 55 pts
David O. Russell = 34 pts
Paul Greengrass = 28.5 pts
Martin Scorsese = 28 pts
Spike Jonze = 20.5
pts
Alexander Payne = 14.5 pts
Abdellatif Kechiche = 10.5 pts
Joel and Ethan Coen = 9.5 pts
تعليق : الحرب الطاحنة على القمة حدثت في هذه الفئة ، كما هو واضحٌ من الحصاد
الرقمي إستحوذ ألفونسو كوارون و ستيف ماكوين على الفئة بصورةٍ ملفتة قد تجعل من
الصعوبة تخيل الفئة بدونهما (مع الوضع بعين الاعتبار ما جرى لبن آفليك و كاثرين بيغالو
العام الماضي) ، ورائهما تبدو حظوظ ديفيد أو راسل و بول غرينغراس
و مارتن
سكورسيزي هي الأكبر لمرافقة ثنائي القمة ، و بالرغم من أن سكورسيزي
قد يكون أقلهم حصاداً لكنه بالتأكيد أكثرهم تفضيلاً بالنسبة للأكاديمية ، و هو
أمرٌ بالرغم من إيجابيته قد ينعكس سلباً أيضاً ، و الأمر ذاته ينطبق على ديفيد أو راسل
الذي من المحتمل أن ينال ترشيحه الأوسكاري الثالث في غضون أربعة أعوامٍ فقط ،
المنطق يفترض تواجد الأسماء الخمسة الأولى ، و لو حدث الإقصاء لأحدها فإن سبايك جونز
سيكون الأوفر حظاً لنيل الترشيح بناءً على حصاده و حصاد فيلمه أيضاً في فئة أفضل
فيلم ، وراءه تبقى حظوظ أليكساندر بين و الكوينز موجودةً و إن كانت
ضعيفة و قد تكون علاقتهم الجيدة بترشيحات الأوسكار داعماً لهم ، بينما تبقى حظوظ عبداللطيف كشيش
مرهونةً فقط بنيل فيلمه ترشيحاً لأوسكار أفضل فيلم ، تماماً كما حدث مع ميكائل هانكه
العام الماضي .
أفضل ممثل
Chiwetel Ejiofor = 53.5 pts
Matthew McConaughey = 39 pts
Bruce Dern = 31.5 pts
Tom Hanks = 27.5 pts
Leonardo DiCaprio = 19.5 pts
Robert Redford = 17.5 pts
Christian Bale = 15 pts
Oscar Isaac = 12 pts
Forest Whitaker = 7 pts
تعليق : إلى حدٍ ما هي إحدى الفئات النارية التي يصعب التنبؤ بمخرجاتها ،
تشيوتيل إجيوفور يحلق بعيداً في صدارة الفئة و يبدو و كأنما حسم فعلاً مسألة
ترشيحه للأوسكار ، وراءه تبدو حظوظ ماثيو ماكوناهي و بروس ديرن و توم هانكس
هي الأكبر خصوصاً لماكوناهي الذي يعتبره الكثيرون نجم 2013 بجدارة مع أفلام Mud و Dallas Buyers Club و The Wolf of Wall Street و قد لا
يؤثر كثيراً غيابه عن جائزةٍ مهمةٍ كالبافتا كما حدث لمايكل فاسبندر في ذات الفئة
قبل عامين خصوصاً و أن فاسبندر كان نجم العام أيضاً لكنه غاب حينها عن جائزةٍ أخرى
مهمة هي جائزة نقابة الممثلين و خسر ترشيح الأوسكار ، و فوزه الليلة الماضية
بالغولدن غلوب في فئة الدراما يجعل من الصعب جداً تخيل أن يغيب عن الفئة ، المقعد
الخامس – نظرياً – سيكون من نصيب ليوناردو ديكابريو الذي يتفوق نسبياً في الحصاد الرقمي
على روبرت
ريدفورد خصوصاً مع فوزه بالغولدن غلوب الليلة الماضية الأمر الذي يزيد
الفئة حيرة خصوصاً و أن كلا الممثلين غابا عن ترشيحات نقابة الممثلين ، دون أن
نتناسى أن ترشيح الغولدن غلوب و البافتا الذين نالهما كريستيان بيل و الحصاد المهم لأوسكار إيزاك
الذي يبقى مرهوناً بكم الإحتفاء الذي سيناله فيلم الكوينز ، و ترشيح الـ SAG الذي ناله فوريست ويتاكر
(الذي قد يذكرنا بترشيح داميان بشير قبل عامين) ، كل ذلك قد يجعل من هذه الفئة
لاهبةً جداً و إن كنت أميل للإعتقاد بأن الأسماء الخمسة الأولى في الحصاد الرقمي
ستكون في الحفل المرتقب .
أفضل ممثلة
Cate Blanchett = 62.5 pts
Sandra Bullock = 33 pts
Emma Thompson = 32.5 pts
Judi Dench = 27.5 pts
Meryl Streep = 21.5 pts
Adèle Exarchopoulos = 17 pts
Amy Adams = 15 pts
Brie Larson = 13.5 pts
تعليق : تماماً كسابقتها ، مرشحٌ فوق العادة ، متبوع بثلاثة مرشحين أقل حظاً
، ثم مقعدٌ خامس مثيرٌ للحيرة ، كيت بلانشيت تبدو في طريقها لنيل أوسكارها الثاني ، ساندرا بولوك
و إيما
تومسون تتعادلان تقريباً في التقييم الرقمي ورائها مباشرةً الأمر الذي قد يجعل من
الصعوبة تخيل الفئة بدونهما ، جودي دينش هي المرشح الرابع المحتمل من خلال نيلها
الترشيح لجوائز الموسم الأربعة الكبرى و إن لم يكن هذا بمفرده مدعاةً للأمان في
بعض الأحيان ، المقعد الخامس هو لغز هذه الفئة ، عملياً تبدو ميريل ستريب
هي الأقرب لإضافة ترشيحٍ يحمل الرقم 18 في مسيرتها ، و هذا التفضيل الأكاديمي قد
يكون سلاحاً ذو حدين لميريل خصوصاً و أنها لم تفز بأي جائزة هذا العام
الأمر الذي يجعل أمر اقصائها وارداً جداً ، الحصان الأسود في الفئة هي الفرنسية أديل
إكزاركوبولوس التي قدمت موسم جوائزٍ ممتاز بالنسبة لشخصٍ لم يرشح لجوائز
الموسم الكبرى و هو أمرٌ أعتبره شخصياً إنذاراً جيداً على اعتبار أن ترشيح الممثل
الأجنبي للجوائز الكبرى غالباً ما ينعكس سلباً على ترشيحه للأوسكار كما حدث مع زياي جانغ
عام 2005 و مع ماريون كوتيار العام الماضي ، وراء أديل قد تأتي المفاجأة من
ممثلة صاعدةٍ أخرى هي بري لارسن التي تقدم واحداً من أكثر الأداءات مديحاً
هذا العام في فيلم Short
Term 12 و قد يكون ترشيح الـ BFCA داعماً قوياً لها في ذلك
، بينما قد يكون فوز إيمي آدامز بالغولدن غلوب وترشيحها للبافتا مؤشراً
إيجابياً لخطف المقعد الخامس ، كل هذا يبقى متوقعاً في إطار المنافسة على المقعد
الخامس ، المفاجأة الحقيقية في الفئة قد تحدثها جولي ديلبي عن Before Midnight أو غريتا غيرويج عن Frances
Ha أو حتى كيت وينلسيت
عن Labor Day .
أفضل ممثل مساعد
Jared Leto = 62 pts
Michael Fassbender = 36 pts
Barkhad Abdi = 29.5 pts
Daniel Bruhl = 21.5 pts
James Gandolfini = 17 pts
Bradley Cooper = 15 pts
James Franco = 9.5 pts
Will Forte = 6 pts
Matt Damon = 4 pts
Jonah Hill = 4 pts
تعليق : إلى حدٍ ما تبدو هذه الفئة أسهل من فئتي التمثيل الرئيسي ، جيرد ليتو
حقق أفضل أداءٍ في موسم الجوائز لأي ممثل هذا العام بالنظر لعدم نيله ترشيحاً
لجوائز البافتا ، هذا الأمر يضعه مرشحاً فوق العادة ليس فقط لنيل الترشيح بل للفوز
بالجائزة أيضاً ، مايكل فاسبندر قد يكون من الصعب أن يخسر ترشيحاً يستحقه مرةً أخرى و
تحت إدارة ستيف ماكوين كما فعل قبل عامين خصوصاً و أن فيلمه من المرجع أن يقود الترشيحات كلها ، برخط عبدي
يبدو خيار الأكاديمية المفضل في هذه الفئة (الممثل المغمور الذي قد لا تتاح له
الفرصة لاحقاً) خصوصاً مع نيله الترشيح لجوائز الموسم الكبرى جميعها ، بعض الحيرة
قد تصادفنا في المقعدين الأخيرين ، دانيال برول رشح لجميع جوائز الموسم الكبرى و
يبدو الأوفر حظاً بالرغم من أن اسمه لم يذكر تقريباً في سواها ، و رحيل جيمس غاندولفيني
قد يجعل منها فرصةً لتكريمه بترشيحٍ يستحقه حصاده فعلاً ، لو سقط أحد الإسمين فإن
ذلك من المرجح أن يكون لصالح برادلي كوبر المهيأ لنيل ترشيحه الثاني تحت إدارة ديفيد أو
راسل
، أقل منه حظاً يبدو جيمس فرانكو الذي حقق موسماً جوائزياً جيداً بعيداً عن
الجوائز الكبرى ، بينما ينادي الكثيرون بترشيح ويل فورتي و هو أمرٌ قد يكون
رهيناً بمحبة الأكاديمية لفيلم Nebraska ، كما هو حال جونا هيل
في فيلم The Wolf of Wall Street .
أفضل ممثلة مساعدة
Lupita Nyong’o = 56 pts
Jennifer Lawrence = 45.5 pts
June Squibb = 32 pts
Julia Roberts = 24.5 pts
Oprah Winfrey = 17.5 pts
Sally Hawkins = 16.5 pts
Scarlett Johansson = 12.5 pts
Octavia Spencer = 6 pts
Léa Seydoux = 5.5 pts
تعليق : نظرياً هي أسهل الفئات التمثيلية ، حدية القمة فيها أقل و بالتالي
فإن ملامح الفائز بجوائز الموسم الكبرى قد لا تكون واضحةً تماماً ، القمة تستأثر
بها لوبيتا نيونغ و جينيفر لورانس التي فازت بالغولدن غلوب الليلة الماضية ، ورائهما
تجيء جون
سكويب التي رشحت لثلاث من جوائز الموسم الأربعة الكبرى و التي تتفوق بشكلٍ
ملحوظ في بقية الجوائز على حساب جوليا روبرتس التي رشحت لجميع الجوائز الكبرى ، يبدو
من المنطقي جداً مشاهدة الممثلات الأربع في حفل توزيع جوائز الأوسكار ، المقعد
الخامس قد يحمل بعض الحيرة مع التقارب الشديد في الحصاد بين أوبرا وينفري
و سالي
هوكينز و هي منافسةٌ قد تجعل من نيونغ و لورانس الوحيدتين اللتين ضمنتا
الى حدٍ بعيد نيل ترشيحٍ للأوسكار و بالتالي تبقي صراع المقاعد الثلاثة المتبقية
بين أربع ممثلات على اعتبار أن اداء المرشحة الأكثر بروزاً ورائهم – وهي سكارلت جوهانسون
– هو أداءٌ صوتيٌ غير مجازٍ أوسكارياً ، المفاجأة وراء الممثلات الست قد تأتي من أوكتافيا سبنسر
التي يبقيها حصادها بعيدةً عن المنافسة الجدية في الفئة ، أو من ليا سيدو
التي يبقى تواجدها مرهوناً بكم الإحتفاء الذي ستقابل به الأكاديمية فيلمها Blue is the Warmest Color .
أفضل سيناريو أصلي
Her = 50.5 pts
American Hustle = 30 pts
Inside Llewyn Davis = 25 pts
Nebraska = 24 pts
Blue Jasmine = 19.5 pts
Enough Said = 8.5
Blue is the Warmest Color = 8 pts
Gravity = 5 pts
Dallas Buyers Club = 4 pts
تعليق : إذا ما سارت الأمور على مايرام فالفئة تسير بشكلٍ مريح بإتجاه النصوص
الخمس الأولى ، عملياً ينقسم الحصاد الرقمي بشكلٍ ملحوظ بعد الفيلم الخامس الأمر
الذي يجعل إحتمالية المفاجأة أقل نسبياً من المتوقع خصوصاً و أن الأفلام الأربعة
الأولى مهيأة بقوة لنيل ترشيحٍ في فئة أفضل فيلم ، عملياً يبدو Her الوحيد الذي ضمن الترشح
في الفئة إن لم يكن الفوز بالجائزة ، بينما ستدور حرب اقصاء بين النصوص الأربعة
الأخرى إذا ما افترضنا تحقق المفاجأة و عدم تواجد أحدها ، الأوفر حظاً لخطف
الترشيح عندها سيكون نص فيلم Enough
Said الذي حقق حصاداً جيداً بالنسبة لنصٍ لم يرشح لأيٍ من جوائز الموسم
الكبرى ، لا أقل منه يأتي نص فيلم Blue is the Warmest Color الذي قد لا يكون من الصعب تصور أن ينال الترشيح على اعتبار أن
الأكاديمية تحب تطعيم الترشيحات بأفلامٍ أجنبيةٍ خصوصاً في فئات السيناريو ، بينما
يبقى نص Gravity أكثر النصوص التي ستعاني بين جميع الأفلام
المرشحة بقوة للتنافس في فئة أفضل فيلم ، دون أن نتجاهل طبعاً أن نص فيلم Dallas Buyers Club ما يزال في الملعب خصوصاً مع ترشيحه لجوائز نقابة الكتاب ، بالمجمل
تبدو الفئة قريبةً جداً من خماسي المقدمة و من الجميل بالنسبة لي أن أرى أليكساندر باين
و سبايك
جونز يتنافسون مع الكوينز و وودي آلن في الفئة ذاتها .
أفضل سيناريو مقتبس
12 Years a Slave = 44 pts
Before Midnight = 28 pts
The Wolf of Wall Street = 25 pts
Philomena = 24 pts
Captain Phillips = 23 pts
August: Osage County = 10.5 pts
The Spectacular Now = 8 pts
Short Term 12 = 6.5 pts
Lone Survivor = 6 pts
تعليق : تبدو هذه الفئة أقل حديةً من سابقتها على صعيد القمة ، على الورق
يبدو بأن 12 Years a Slave هو ملك الفئة غير المتوّج بالنظر
لأنه المرشح الأكبر لقيادة الترشيحات في الفئات كلها ، وراءه ينقسم الحصاد الرقمي
بشكلٍ ملحوظٍ أيضاً كما الفئة السابقة بعد الفيلم الخامس و ستدور حرب الإقصاء
ذاتها في حال تحققت المفاجأة و تم تجاهل أحدها ، المرشح الأوفر حظاً عندها سيكون
مرشح نقابة الكتاب August:
Osage County ، أو مرشح جوائز الإقتباس السينمائي The Spectacular Now ، بينما سيستند Short Term 12 للمديح النقدي الكبير الذي حظي به بالرغم من عدم نيله أي ترشيحٍ
لجوائز الموسم الكبرى على عكس فيلم Lone Survivor الذي يبقيه ترشيح جوائز نقابة الكتاب السينمائيين في إطار المنافسة و
إن بصعوبة ، تماماً كما الفئة السابقة يفترض منطق موسم الجوائز وصول النصوص الخمسة
الأولى في الحصاد الرقمي إلى مسرح دولبي مارس المقبل بالنظر لأريحية الحصاد الرقمي
، لكن منطق الأكاديمية قد يكون مختلفاً تماماً .
يذكر أن إعلان ترشيحات جوائز الأوسكار سيكون مساء الخميس المقبل .
0 تعليقات:
إرسال تعليق