•   شخصيات تختبىء وراء إدراكها
  • أريدك أن تصنع فيلماً عن معاناتي
  •  بركات الحضارة
  •  أشياؤه المفقودة
  •  كل الحيوانات تخرج ليلاً
  •  اللحظات المختلسة
  •  الفن والحب والحياة
  •  عن أحياءٍ لم يعودوا يحيون وأمواتٍ لا يموتون أبداً
  •  روسيا بوتن في شتائها الثاني عشر
  • أفكاره ومشهديته تجعله يستحق المشاهدة
  • الإضافة من خلال الحذف

الجمعة، 8 فبراير 2013

Django Unchained

كتب : عماد العذري

بطولة : جيمي فوكس ، كريستوف فالتز ، ليوناردو ديكابريو
إخراج : كوانتن تارانتينو

تارانتينو مجدداً !! سأكون غير دقيق لو حددت عدد المخرجين اللذين يفعل بي انتظار أفلامهم الجديدة ما تفعله أفلام كوانتن تارانتينو ، لكنني متأكدٌ من أنهم قلةٌ تعد على اصابع اليد ، هذا الرجل غير اعتيادي ، دعكم من صيغ المبالغة و الانبهار التي يستخدمها بعض عشاقه لتوصيفه ، انظروا الى ما هو أبسط ، دعكم من مكوّنات الفيلم : دعكم من الحكاية و السرد و بناء الشخصيات و التطور و الأداءات و الإغلاق ، انظروا لما هو قبل كل ذلك : الصنف !! ، كم مخرجاً اليوم يستطيع أن يقلب موازين الصنف السينمائي كلها و يرمي كل طقوسه جانباً و يصنعه وفقاً لرؤيةٍ مختلفةٍ توازي تلك النوعية التي تتصدرها العبارة / الماركة : A Film by Quentin Tarantino ؟!! أعتقد أننا لن نتذكر بسهولة إسماً سواه .

بالنسبة لي شخصياً الموضوع مختلفٌ قليلاً ، دائماً ما أعتبر أن للسينما أربعة أضلاعٍ يخدمها العمل السينمائي كلٌ بطريقته (الفن و التواصل و الصناعة و الترفيه) ، تارانتينو يخدم العنصر الثاني بطريقةٍ لا أبالغ اذا ما قلت بأنه أفضل من يجيدها في هذا الزمان ، تواصله مع جمهوره مرعب ، هم يعلمون جيداً ما ينتظرونه منه ، ينتظرون فقط كيف سيقوم بذلك ، و هو يباغتهم كل مرة ، تارانتينو يخدم عنصر التواصل لأنه استطاع على مدى عقدين من الزمن صنع ثقافةٍ سينمائيةٍ خاصةٍ به ، أصبح فلكلوراً قائماً بذاته ، و ربما يكون تصوراً غريباً لكنني أعتبر كوانتن تارانتينو صنفاً مستقلاً بذاته ، دون مبالغةٍ مني في ذلك ، مخرجون كبار أمثال مارتن سكورسيزي أو وودي آلن أو أوليفر ستون أو ديفيد كرونينبيرغ عرفوا على الدوام بأنهم مخرجون ذوو (مشاريع) سينمائية ، كوانتن تارانتينو هو مخرجُ مشروعٍ سينمائيٍ أيضاً ، و مشروع كوانتن تارانتينو يتناول جوهر السينما ذاتها ، يفكك مفهوم التصنيفية السينمائية و يعيد تركيبه من جديد وفقاً لما يراه هو ، أفلامه تتجرد من المفهوم الضيق للتصنيفية ، اراه المخرج الوحيد الذي يأخذ من الجميع و من كافة الأصناف السينمائية ليصنع توليفةً أصيلةً و مختلفةً و لا تشبه أي شيءٍ آخر ، عندما انتهيت من مشاهدة فيلمه هذا توقفت للحظة لتأمل ما فعله تارانتينو – كعادته - بالصنف السينمائي : هو يحقق المزيج ذاته من الإثارة المتماسكة التي لها مسارٌ تقليديٌ تسير عليه (بداية و ذروة و نهاية) ، و الكوميديا الذكية التي ينفح بها الموقف و الحوار ، و الرومانسية المنسلّة عن الأمير جانغو الذي سيغزو عش الدبور لتحرير الأميرة بروميلدا من قبضة التنين ، مع كميةٍ لا بأس بها من الدم تجعله على عتبة التحول الى فيلمٍ دمويٍ خالص خصوصاً في ذروته ، و قصة الإنتقام التي يستلذ دوماً بأن يغازلها في جزءٍ من فيلمه ، ثم يضيف الكثير من الصورة غير النمطية لفيلم العبودية ، و يضع هذا كله في قالبٍ بصريٍ مبهج من طقوس السباغيتي ويسترن ، و النتيجة شيءٌ لا يمكن أن ننسبه لأيٍ من تلك الأصناف على حدة ، يبدو هذا صعباً بالفعل ، على الأقل مع رجلٍ مجنون اعتبر ان فيلمه هذا ينتمي لصنف سمّاه الـ Southern !!  

في عمله السينمائي السابع و الأطول يحكي تارانتينو قصة تعود إلى ما قبل اندلاع الحرب الأهلية الأمريكية بعامين ، صائدُ مكافئاتٍ ألماني يدعى الدكتور كينغ شولتز يتجول في الجنوب الأمريكي مقتفياً أثر ثلاثة اخوةٍ من عائلة بريتل ، يريد العودة بهم احياء أو ميتين من أجل الظفر بمكافئتهم المجزية ، لكنه لا يعرف وجوههم ، لذلك هو يبحث هنا و هناك عمّن يقوده اليهم ، يعثر على ضالته في قافلةٍ للعبيد تحمل عبداً يدعى جانغو سبق و أن عمل في مزرعتهم ، شولتز يحرر جانغو بطريقته مقابل أن يقوده لصيده الثمين ، و جانغو عليه أن ينتهي من ذلك كي يشق طريقه لاستعادة زوجته بروميلدا من قبضة مالكها الثري السادي كالفن كاندي .

ما أسهل الحديث عن حبكة فيلمٍ لكوانتن تارانتينو !! ، أعتقد أننا مع تقدم السنوات و تعاقب الأعمال قد حفظنا تماماً ما الذي ننتظره من كوانتن تارانتينو ، طبعاً دون أن نعرف تفاصيل ما سيفعل أو كيف سيقوم بفعله ، هو هنا مجدداً يسير على خطه المعتاد : افتتاحيةٌ جذابةٌ جداً ، يعقبها مقدمةٌ للإثارة التي سيقودنا فيها ، ثم مرحلةٌ مطولةٌ من اعداد و تهيئة المشاهد لما سيجري ، تليها منعطفاتٌ دمويةٌ عنيفة في مسار تلك الإثارة ، وصولاً الى خاتمةٍ بالطريقة التي لا يجيدها سواه ، كل شيءٍ يسير وفقاً لكتاب كوانتن تارانتينو ، حفظنا ذلك ، و هو يعلم أننا حفظنا ذلك ، لذلك يحاول استفزازنا و تحدينا عندما يدرك أننا بدأنا الاستعداد للتصفيق !

في الثيم العام للنص هو لا يجدد كثيراً قياساً لما فعل في Pulp Fiction أو Kill Bill تحديداً ، افتتاحيته لا تختلف في بنيتها العامة عن الشيء الذي ننتظره منها ، اعداده لشخصية جانغو هنا لا يختلف جوهرياً عن طريقة اعداده للعروس في Kill Bill ، تقديمه لمرحلة العبودية لا يشذ عن الطريقة التي قدم بها فنون القتال الآسيوي في Kill Bill أو حقبة الرايخ الثالث في Inglourious Basterds ، لكن منذ متى كان لمخطط النص قيمة لدى تارانتينو ؟! الرجل لا يهتم كعادته بما سيقول أو بالطريقة التي ستبدو عليها شخصياته أو بالمنحى الذي سيطورها من خلاله ، هو يهتم فقط بكيف سيقدم ذلك للمشاهد ، و في اعتقادي هذا ما يجعل تارانتينو مختلفاً ، تارانتينو مخرجٌ على استعداد لكتابة نصوصٍ كاملة لممثلٍ بعينه ، قادر على اختراع شخصياتٍ جديدة في سيناريو مكتمل من أجل ممثلٍ بعينه ، غرضه السينمائي هو السينما ذاتها و ليس أي شيءٍ آخر ، لا يهتم بالطريقة التي سيبدو فيها النص مكتوباً ، هو يهتم فقط بكيف سيبدو النص الذي كتبه على الشاشة ، في فيلمه هذا على سبيل المثال كتب شخصيتين كاملتين لكيرت راسل و ساشا بارون كوهن ، ثم قام بحذفهما من النص لإنشغال الممثلين بأدوارٍ أخرى !! ، هذا لا يفعله سوى كوانيتن تارانتينو ، و هو فريدٌ جداً  في كل مرةٍ يقوم فيها بذلك .

جمالية نصوص تارانتينو وفقاً لذلك تكمن في الغاءها (المتوقع) و تقديمها (اللامتوقع) على مستوى كيفية السرد ، و ما يحدث في النصف ساعة الأخيرة من هذا العمل يتجاوز هذا المفهوم تماماً ، أعني أنه يتجاوزه حتى بمفهوم كوانتن تارانتينو ذاته ، هو ينهي قصته تقريباً بعقد الصفقة بين الدكتور شولتز و كالفن كاندي لكنه أبى إلا أن يكتب نهايةً جديدةً لها ، خصوصاً لو كان الجزء المتبقي سيشمل شخصيةً يكتبها لنفسه ليقوم بتأديتها بموهبته الأدائية الركيكة و بلهجةٍ غريبةٍ لا أدري ما الداعي لها ، كوانتن تارانتينو (لعّيب) ، هو يعلم أن الخط العام الذي سيسير عليه فيلمه واضحٌ للمشاهد ، يعرف أن المشاهد يشاهد أعماله من أجل تحولات الحبكة و طريقة تقديمها و نوعية التفاصيل التي سيغذيها بها ، لذلك هو يستفزهم جداً في النصف ساعة الأخيرة عندما يتجاوز النهاية المفترضة لتلك الحبكة ، و اصراره على القيام بالـ Ending over ending هو ذروة ذلك الاستفزاز ، و عندما يقول الدكتور شولتز في لحظاته الأخيرة ( أنا آسف ، لم أستطع المقاومة ) تبدو العبارة بالنتيجة و كأنما يقولها تارانتينو ذاته ، هو لا يستطيع الإنهاء هنا و بهذه الطريقة ، يريد أن يسترسل بلعبته تلك غير عابئٍ بما يتوقعه منه مشاهده ، لا فرق لدى الرجل ان تكون جرعةً أكبر من المتوقع حتى بمقاييسه و طقوسه ، و بقدر ما يكون ذلك ممتعاً و حيوياً خصوصاً مع احداث تتمدد على 165 دقيقة ربما هي الأكثر امتاعاً هذا العام ، إلا أنني أرى أن تارانتينو يثبت في النصف ساعة الأخيرة بأنه العدو الأول لنفسه ، تماهيه في صناعة نهايةٍ تعقب النهاية التقليدية يكون قاسياً على مشاهده حتى بمقاييس ولعه بتارانتينو ، يكون قاسياً لأنه يفقد مشاهده الإحساس بأن تارانتينو فعل ذلك أو ترك ذلك أو استخدم اسلوباً معيناً لـ(سبب) معيّن أو لـ(غايةٍ) معيّنة ، أو وفق (سياقٍ) معين كما يفعل على الدوام ، في المشاهد الختامية لهذا الفيلم على المشاهد ان يتفوق حتى على مستوى اعجابه المسوّغ و المبرر بتارانتينو و يتجاوب مع حقيقة ان الرجل صنع نصف ساعةٍ كاملةٍ في نهاية الفيلم من أجل مزاجه الخاص وحده ، يبدو سادياً جداً في ذلك ، سواءً على مستوى ما يقدمه في الصورة ، أو على مستوى ما يفعله بمشاهده من خلال تلك القطعة المتبرعمة من الفيلم ، صحيح أن الأمر لا يبدو غريباً على مخرجٍ قدّم للتو رجلاً تنهشه الكلاب أو آخر يقاتل بيديه العاريتين حتى الموت ، هذا تقليدي جداً بالنسبة لتارانتينو ، لكنه في ذروة عمله يبدو و كأنما يحاول استنزاف الفرصة التي سنحت له هنا في الإقتراب أكثر من أي وقتٍ مضى من الصنف الذي لطالما فتنه و لطالما قاربه في جميع أفلامه تقريباً : الويسترن ، في ثلاثية السباغيتي ويسترن الستينية جلب سيرجيو ليوني علبة بهارات أفلام العصابات الإيطالية و صبها كاملةً في إناء الويسترن الأمريكي لينتج أفلام ويسترن بمذاقٍ غير مسبوق ، تارانتينو هنا يصب علبة البهارات بأكملها في إناءه الخاص هو ، و يطبخ وليمته بشكلٍ جيد ، ينتج مذاقاً لذيذاً كعادته ، ثم يطيل الطبخ ، و يتخلى عن ناره الهادئة ، ثم يقدمها لك على وشك أن تحترق ، لا فرق لديه ، هو يجيد لعبته تلك و الأمر عائدٌ لك وحدك في تقبل ذلك ، لذلك لا عجب أن كان ذلك الجزء المتبرعم من العمل مثاراً للنقاش و الجدال حول قيمته او أهميته أكثر من الفيلم برمّته ، أنت بالنتيجة تشاهد عملاً لكوانتن تارانتينو : Take it or leave it!!

في عمق مشروعه يتلاعب تارانتينو بالصنف السينمائي كما يحلو له ، و هو عظيمٌ جداً في ذلك ، قدرته الإستثنائية على توليف الكوميديا و الإثارة و الرومانسية و الويسترن و الغموض و الأكشن ضمن هذا القالب البصري لأميركا العبودية يبدو قطعةً فريدةً لا يصنعها سواه ، تبدو لي تصريحات سبايك لي عن الفيلم ساذجة أو هي نوعٌ من الغيرة السينمائية أو الجهل لا فرق ، فالرجل الذي فعل ما فعله بهتلر في فيلمه الماضي لن يتوانى عن تناول عبودية الأسلاف بتلك الصورة ، عندما تسترجع قصص عبيد ما قبل الحرب الأهلية الأمريكية منذ Gone with The Wind و حتى Lincoln تدرك تماماً أن تارانتينو يضرب بكل صورهم النمطية عرض الحائط ، عبده هنا مختلف ، يركب حصاناً ، و يرتدي بدلةً زرقاء من القرون الوسطى ، له هدف ، ذكي ، واسع الحيلة ، شجاع ، و لا يهاب المحن ، و قادرٌ على تجاوز اصعب الظروف التي يوضع بها للدرجة التي قد ينقلب بها من الذل المحض في مشهد الإفتتاح إلى صورةٍ شاذةٍ من العبد السادي المستلذ بالدم في ختام الفيلم ، و عنما يحرر جانغو نفسه من الأسر قرب النهاية و ينظر في شلة العبيد القابعين في المركبة ، يبدو بطل تارانتينو و كأنما يسخر من الصورة النمطية لهم في سائر أفلام عبودية ما قبل الحرب الأهلية ، و سخرية تارانتينو تلك لا تتوقف عند جانغو ، عبده الآخر ستيفن (يؤديه صموئيل إل جاكسون في سادس تعاونٍ له مع تارانتينو و في أكثر أدواره بروزاً منذ سنوات) هو أيضاً عبدٌ مختلف ، صورةٌ غير معتادة لعبدٍ خائنٍ لبني عرقه لم نعتد أن نشاهدها خصوصاً في أفلامٍ تناولت تلك الحقبة ، هو لا يكتفي بان يجعله عبداً يشتري رضا سيده بخيانته تلك ، بل يمعن في بيع روحه و تدميرها حتى بعد مقتل سيده ، تارانتينو – كما كان متوقعاً – لا يكترث لأي صورةٍ نمطية لأفلام تلك الحقبة ، هو يتهكم و يسخر و ينشر البهجة في كل شيءٍ يلامسه في أعماله ، و لا أدري كيف كان سيكون شعور دي دبيلو غريفيث و هو يشاهد الكو كلوكس كلان يظهرون هنا قبل ظهورهم التاريخي الفعلي و يفشلون في مهمتهم الليلية بسبب عدم قدرتهم الرؤية من فتحات الأعين في أغطية رؤوسهم !!! ، استغرقت في نوبةٍ من الضحك و أنا اشاهد سخرية تارانتينو على طريقته من نشأة تلك الجماعة ، الرجل كعادته لا يعترف بأي صورٍ نمطية ، أو مرجعيات ، أو طقوس ، هو يصنع صنفه الخاص الذي يمزج كل شيء و لا يبدو كأي شيء .

في المنظومة العامة لطقوس تارانتينو هناك الكثير من البهجة في هذا الفيلم ، بالنسبة لي اعتبر هذا الفيلم الأكثر ابهاجاً بين سائر ما قدّم اذا ما استثنينا النصف ساعة الأخيرة منه ، و تارانتينو في خلق تلك البهجة يسير وفقاً لتقاليده الخاصة ، لا استطيع بسهولة تذكر اسم مخرجٍ اليوم يستطيع أن يجعل من الدم متعةً كما يفعل ، مشاهد العنف التي يخطّها و يجيد رسمها ممتعة ، و مستفزة ، و تعلق في الذهن ، طقوس تارانتينو تستمر أيضاً في حواراته ، و لو أنها كانت أقل من المأمول هنا ، هي أطول من المعتاد و أقل تأثيراً على غير المعتاد ، يبدو هذا النص بالنسبة لي الأقل قيمةً بين أفلام الرجل على مستوى الحوارات أو حتى العبارات العالقة في الذهن ، ربما استثني من ذلك مشهد (الجمجمة) أو بعض العبارات التي يوزّعها جانغو في المزرعة أو على البار ، و مع ذلك يخفف الأثر السلبي لذلك كثيراً من خلال حفاظ تارانتينو على الثيم العام لشخصياته ، الميزان الخاص بين برودها و ساديتها موجودٌ كما اعتدناه ، خصوصاً في كالفن كاندي أو الدكتور شولتز بفعل أدائين بارعين من ليوناردو ديكابريو - الذي لم يسبق أن شاهدناه في كاراكتر مماثل - و كريستوف فالتز ، مشاهدة كريستوف فالتز – تحديداً – يتكلم أحد حوارات تارانتينو هو متعةً من المتع الصافية التي اخترعت السينما لأجلها ، صحيح أن شعور التكرار و الربط مع هانز لاندا في فيلم تارانتينو السابق لا يخطئك ، لكنه لا يزعجك أيضاً ، هو يقدّم لنا – كحال ما يحدث مع كالفن كاندي أيضاً - ذات الحس الذي قدمه في فيلمه السابق عندما يمزج التهذيب بالإخافة ، هذا الميزان لا يبدو واضحاً في جانغو ذاته الذي لا أجد جيمي فوكس خياراً موفقاً للقيام بأدائه ، و الخيط الرابط بين برود الشخصية المرسومة و الطريقة التي تتحول بها لتفرغ ساديتها لا يبدو خيطاً مشدوداً تماماً ، لذلك لا تغرينا الشخصيةُ بتاتاً بالرغم من كل ما تعرّضت له ، و لذات السبب هي تعجز عن أن تكون البهجة الوحيدة للمشاهد عندما تضطر لإكمال النصف ساعة الأخيرة من الفيلم بمفردها دون جاذبية الدكتور شولتز أو جنون كالفن كاندي .

في الصورة المجملة Django Unchained فيلمٌ ممتاز كان ليكون عظيماً لو تخلى تارانتينو عن أن يكون (لعّيباً) أكثر من اللازم ، انحناءه أكثر من أي وقتٍ مضى لأفلام السباغيتي ويسترن من خلال كاميرا روبرت ريتشاردسون و توظيفها الكادرات غير الاعتيادية لتارانتينو و خلقها قيمةً جمالية – ربما لم تسنح له الفرصة سابقاً لاستنطاقها – من خلال اللقطات الواسعة أو من خلال تعاملها المطوّل مع ضوء الشمس ، الإضاءة غير المعتادة في المشهد الافتتاحي الليلي ، التباين اللوني بين البياض الذي يكتسي به منزل السيد وسط اخضرار المزرعة ، و صورة الدم المتناثر على اشجار القطن ، و الاستراحة البصرية التي يقودنا اليها عندما ينقلنا من ترابية الويسترن الى بياض الثلج ، قبل ان يذهب بنا الى ميسيسيبي حيث المسحة الذهبية التي تصبغ الصورة في منزل كالفن كاندي التي تجعله أقرب الى منزلٍ صيني ، دون أن نغفل التباين اللوني الذي نراه في كل مكان نذهب اليه خصوصاً في ملابس الممثلين ، بهجةٌ بصريةٌ حقّة تلتحم بامتياز مع التوليف الموسيقي الفاتن كالعادة و المقاطع الغنائية التي تتخلل هذا العمل لتثبت كم من الولاء يكنّه تارانتينو للسباغيتي ويسترن ( كفكرةٍ متمردة أكثر من كونها ثيماً بصرياً ) ، و هو ما يؤكده من خلال الـ Extreme Close-ups و جنون القتل و الجثث المتساقطة كالمطر و انهار الدم التي يسيلها موغلاً أيضاً في تحية معلّميه برايان دي بالما و سام باكنباه و دون سيغل خصوصاً في الجزء الأخير من فيلمه ، هذا الرجل فريدٌ من نوعه ، و هو لا يشذ عن فرادته هنا أيضاً .

التقييم من 10 : 8.5



هناك 4 تعليقات:

  1. رائع كالعاده استاذ عماد شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك يا عزيزي على مرورك و ردك .. سعيد أن نالت استحسانك

      تحياتي لك

      حذف
  2. رائعة وممتعة يا استاذ عماد حقاً انها تكمل متعة الفلم
    والان ستطيع ان اتفهم لماذا لم تضعه في قائمة العشرة
    فعلا النصف الاخير كان اقل جودة ولاكني مع ذلك احببته بسبب حوارته التي طغت عليه
    تحياتي لك ...

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً لك عزيزي حسين على متابعتك و تواصلك الدائم

      تحياتي لك يا عزيزي

      حذف

free counters