في الواقع ما يجعل
الفن السابع (سابعاً) هو آلة التصوير ، منذ أكثر من أحد عشر عقداً كانت المخاضات
التي ولّدت بنتيجتها هذا الفن مرتكزةً في الأساس على تطوير آلة التصوير من مجرد
آلةٍ تلتقط الصورة ، إلى آلةٍ تلتقط الصورة المتحركة ، و منذ تلك البدايات و بالرغم
من كم التطورات التي طرأت على هذا الفن ما زال إسم Motion Pictures أو الصور المتحركة يطلق على الفيلم السينمائي حتى يومنا هذا .
كاميرا المصور هي
الحاجز الذي يقف بين مسرح الحدث و عين المشاهد ، و هي الوسيلة الرئيسية في التواصل
من خلال هذا الفن ، تجاوزت مرحلة أن تكون مجرد آلة مستخدمة في انتاج الصورة إلى أن
اصبحت ادارتها وسيلةً للتعبير عن الغاية التي انتج الفيلم من أجلها ، تطورت حركتها
و مستوى لقطاتها و نوعية كادراتها و اساليب الإضاءة التي تستخدمها على مدى عقود ،
و مع تطورها ازداد انفتاننا بهذا الفن و بالمتعة البصرية العظيمة التي يقدمها من
خلالها .
أترككم هنا مع ثلاثين ملمحاً من جمال الإنجازات التصويرية الخمسة المكرمة بترشيحٍ لأوسكار أفضل تصوير سينمائي لعام 2012
، الموزاييك العجيب بين الحركة الفاتنة لكاميرا شايموس ماغارفي ، و
الكادرات غير الإعتيادية التي قدمها روبرت ريتشاردسون ، و كاميرا يانوش كامينسكي التي التقطت الضوء المنسل بالقطارة من ستائر و نوافذ و مصابيح حجرات البيت الأبيض ، و الكوكتيل العبقري الذي صنع من خلاله روجر ديكنز
البهجة البصرية الأعظم في تاريخ سلسلة جيمس بوند ، وصولاً لكاميرا كلاوديو ميراندا
التي اعتبر الكثيرون ما قدمته "التوظيف الأكثر عبقرية لتقنيات التصوير ثلاثي الأبعاد" .
Anna Karenina
مدير التصوير : شياموس مغارفي
Django Unchained
مدير التصوير : روبرت ريتشاردسن
Life of Pi
مدير التصوير : كلاوديو ميراندا
Lincoln
مدير التصوير : يانوش كامينسكي
Skyfall
مدير التصوير : روجر ديكنز
0 تعليقات:
إرسال تعليق